السلوك العام
- نحن في أكاديمية الأرقم نؤمن بأن مستوى الطالبات يزدهر حينما تلبى احتياجاتهم الشخصية ، الاجتماعية والعاطفية وحينما تتوفر توقعات واضحة وبناءه عن مستوى سلوكهن.
- على الطالبات أن يتعلمن مراعاة وجهات نظر ومشاعر واحتياجات وحقوق الآخرين و أن يدركن وقع تصرفاتهم على الأشخاص والأماكن والممتلكات وهي مهمة بحاجة إلى دعم وتشجيع وتعليم وخلق أمثلة يحتذى بها لطالباتنا.
- إن المبادئ التي نستند إليها لتحقيق سلوك إيجابي يراعي الآخرين متواجدة في نظام النقاط الخاص بالتطوير الشخصي، الاجتماعي والعاطفي.
- نحن في مرحلة الروضة نؤمن بتزكية السلوك الإيجابي ، نحن نهدف إلى تشجيع الانضباط الذاتي ، مراعاة بعضنا البعض، ومراعاة الأشياء المحيطة بنا والممتلكات.
- بمدح وشكر الطالبات على الأفعال والسلوكيات الإيجابية، نحن نأمل بأن تدرك الطالبات بأنه يتم تقديرهن و احترامهن.
- من المتوقع أن يلتزم القائمون فى الروضة باتباع السلوك المتوقع ملاقاته من الأطفال بالروضة وأن يكون لديهم الإصرار على اتباع منهجهم لتعديل السلوك.
- يتم تشجيع السلوك الإيجابي عن طريق مدح وتعزيز السلوك الجيد ، وتشجيع المشاركة ومبدأ النقاش ، يتم غالبا تحقيق وتعزيز ذلك عن طريق تقديم أفكار تعزز هذا في الطابور الصباحي وعن طريق القصص والحكايات ....إلخ. يتم أيضا تشجيع الطالبات على التفكير في وقع سلوكهم على الآخرين.
- تعتبر تقارير السلوك جزء من تقييم ومتابعة الطالبات.
- تشترك جميع معلمات الصف في التقييم السلوكي للطالبات (معلمة اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية ، والمعلمة المساعدة).
- يتم تسليم التقارير لرئيسة القسم بنهاية كل شهر.
- تكريم الطالبات يكون في احتفال خاص أثناء الطابور الصباحي أو في الصفوف.
- مكافأة الطالبات تكون على مدار العام.
التعديل الإيجابي للسلوك
يتم تسجيل جميع الأحداث في سجل السلوك الخاص بكل صف ، يتم تعامل المعلمات مع السلوك اتباعا لاستراتيجيات التعديل أو الإرشاد الإيجابي :
-
طرق اتباع الإرشاد الإيجابي
-
استخدام لغة الجسد التي تلائم الكلمات والمشاعر ، غالبا ما يكون إعطاء ضمة للطالبة فكرة جيدة ، فهي تهدئ الأعصاب، تعزز المشاعر الإيجابية و تعطي الطاقة لإنهاء العمل.
-
يتم التعبير عن المشاعر بالتركيز على السلوك وليس على الطفلة.
-
اطلب من الطفلة التعبيرعن نفسها في رواية ما حدث عن طريق سؤالها أسئلة مفتوحة ، افتح المجال للنقاش. مثال: ماذا حدث......؟ متى.......؟ كيف.....؟ في رأيك ما هو التصرف الذي يجب فعله؟
-
يجب التركيز على ماسيتم فعله بدلا من سؤال الطالبة أين كانت؟ ماذا فعلت؟ لماذا فعلت هذا الأمر؟
-
يجب أن تكون مستمعا إيجابيا ، حيث لابد من الإحساس بمشاعر الطالبة و التفاعل معها بدلا من الإجابة على أقوالها وأفعالها.
-
استخدام لغة هدوء واحترام مثل "من فضلك" و "شكرا" حتى تكون مثالا يحتذى به للطالبة.
-
استخدام الوقفات أثناء الحديث لجذب انتباه الطالبة ، مناداة الطالبة بوضوح باسمها ، استخدام وقفة و تكرار ذلك إذا لزم الأمر، النظر المباشر في عينها ثم إعطاؤها التعليمات بهدوء.
-
استخدام إيماءات للتواصل السري مع الطالبة التي اتبعت سلوكا غير مقبول.
-
الاتفاق مع الطالبة على إشارة خاصة لتذكيرها بما يجب أن تفعله / لا تفعله في حال نسيت.
-
يجب مراعاة الخصوصية عند مخاطبة الطالبة للحفاظ على مشاعرها.
-
يجب تذكير الطالبة بالقواعد في داخل الصف ، يكون ذلك بالرجوع إلى لوحة الإرشادات المعلقة على الحائط أو بسؤالها ماهي القاعدة التي قامت بانتهاكها.
-
-
الإرشاد من خارج الصف
-
بمجرد أن تتأقلم الطالبات مع بيئة المدرسة ، سوف تبدأ في معرفة ماهو متوقع منهن والسلوكيات المناسبة عن طريق تعاملهن مع المعلمات وبقية الطالبات في الصف.
-
في بعض الحالات، يتم طلب التوجيه من خارج الصف ، يطلب هذا التوجيه من المعلمة أو من ولي الأمر ويجب طلبه أولا من الإخصائية الاجتماعية.
-
تقوم الإخصائية الاجتماعية بدورها بإبلاغ الشخص المناسب وترتب اجتماعا لتحديد الخطوات التي سوف يتم اتباعها ، تتم مناقشة هذه الخطوات والموافقة عليها من ولي الأمر ، معلمة الصف ، الإخصائية الاجتماعية ورئيس القسم الأكاديمي، هذه الخطوات قد تكون:
-
المناقشة بين المنسقة ، المعلمة ، و ولي أمر الطالبة ، والاتفاق على الأهداف المطلوبة لتعديل السلوك (إذا استدعى الأمر، ممكن أيضا أن يشمل النقاش رئيسة القسم الأكاديمي).
-
وضع خطة للسلوك الفردي سويا مع الإخصائية الاجتماعية.
-
سوف يتم وضع الطالبات اللاتي لديهن صعوبات في تعديل السلوك على برنامج خاص بتعديل السلوك كنوع من برامج الدعم.قد يكون من الضروري إشراك بعض المختصين من خارج المدرسة.
-
سيتم متابعة تقدم الطالبة عن طريق الإخصائية الاجتماعية حتى يتم تعديل السلوك وفقا لسياستنا لتعديل السلوك الإيجابي داخل الصف.
-
-