صورة شاملة عن مجتمع المدرسة

      أكاديمية الأرقم للبنات مدرسة عالمية تقدم نوعية متميزة من التعليم العالمي الذي يقدم مناهج عالمية ، بالإضافة إلى مناهج قوية في اللغة العربية و التربية الإسلامية  و التاريخ القطري ، مما يحافظ على الأصالة والهوية  الوطنية إلى جانب التطور ومواكبة العصر.

أنشئت أكاديمية الأرقم عام 1996 كمدرسة خاصة تعتمد مناهج وزارة التربية و التعليم آنذاك ،  فضلا عن تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، و كانت في ذلك الوقت مدرسة خاصة مميزة تتميز بطرق التدريس الحديث والأنشطة العملية التي تحقق التعليم الممتع للطالبات.                                                            

    و مسايرة للتطور في التعليم في دولة قطر واستجابة إلى التغيير ومسايرة العصر في عام 2004 تم التحول إلى تدريس المناهج العالمية و اعتماد المنهج الوطني البريطاني لتدريس جميع المواد  ، إلى جانب المحافظة على مناهج قوية في اللغة العربية و التربية الإسلامية  و التاريخ القطري و المهارات الحياتية و القيم و الأنشطة اللاصفية تخدم الطالبات من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر بما يحقق رؤية و رسالة الأكاديمية التي تقوم على بناء جيل أصيل ملتزم أخلاقيا متفوق علميا متواصل إنسانيا .

حصلت الأكاديمية على اعتماد مؤسسة الكمبردج  و أيضا مؤسسة الإيديكسل كمركز معتمد لاختبارات الشهادة البريطانية و كذلك مركز معتمد لاختبارات IGCSE – AS.  وفي العام الماضي تم الحصول على اعتماد مؤسسة البيرسون العالمية للمرحلة الإبتدائية كأعتماد للمناهاج الخاصة بهم والإختبارات الدولية الخاصة بهم.

تتبع أكاديمية الأرقم معايير وزارة التعليم والتعليم العالي و تتبع معايير الوزارة في اللغة العربية  و التربية الإسلامية و التاريخ القطري كاملة ، و لم تقتصر على المعايير المخفضة المعدة خصيصا للمدارس الأجنبية ، إيمانا منا بأهمية تدريس اللغة العربية و التربية الإسلامية و التاريخ القطري و دورهم الأساسي في بناء الأصالة  و المحافظة على الهوية  و لتحقيق رؤية قطر 2030.

و  وقد تم ترشيح و اختيار أكاديمية الأرقم من ضمن المدارس المميزة لتطبيق نظام الكوبونات التعليمية التابع للوزارة، ذلك النظام الذي يتيح الفرصة للأكاديمية لتقديم خدماتها التعليمية المميزة لشريحة كبيرة من الطالبات القطريات.

في عام 2012 تم التقدم للحصول على الاعتماد الوطني القطري، و كانت الأكاديمية من المدارس القلائل التي حصلت على الاعتماد 2013-2014 لمدة خمس سنوات.

تضم أكاديمية الأرقم حاليا 1622 طالبة ينتمون إلى تشكيلة متنوعة من الجنسيات و الثقافات المختلفة ، و لكن الغالبية العظمى منهن قطريات حيث تصل نسبة القطريات إلى حوالى  80% من إجمالى الطالبات.

لدى أكاديمية الأرقم مبنى حديث أعد خصيصا ليكون مبنى مدرسي مصمم بطريقة حديثة لتلبية متطلبات التعليم الحديث و حسب المعايير العالمية للمباني المدرسية ، و هو يتكون من ثلاثة مباني رئيسية : روضة و ابتدائي و إعدادي و ثانوي ، مجهزة بتجهيزات الأمن و السلامة ومرخصة من وزارة الدفاع المدني . يحرص فريق العمل في أكاديمية الأرقم من معلمات و إداريات و إدارة عليا على توفير بيئة صحية آمنة لطالباتها و رعايتهن في جو من الحب والاحترام المتبادل.

 

 ( سمات الفصول الدراسية بالأكاديمية  )

- تم إعداد الصفوف فى أكاديمية الأرقم بحيث توفر بيئة تعليمية صحية وأمنه ومحفزة على شغف وحب الطالبات على طلب العلم والتعلم.

مواصفات الصفوف الدراسية :-

-  جميع الصفوف مكيفة وصحية وجيدة التهوية والإضاءة وعلى مساحات مناسبة لعدد الطالبات ، ومؤثثة بأثاث عالى الجودة تم أستيراده من دولة تركيا، وتتناسب مواصفاته مع أحجام كل فئة عمرية كما يتميزأيضاً بألوانه الجذابة المتعددة المبهجة.

 - كما يوجد في كل صف سبورة الكترونية متصلة بالإنترنت ومزودة بشبكات انترنت قوية للإيفاء باحتياجات اعملية التعليمية الحديثة و قد تم تقويتها لمواجهة احتياجات التعلمعن بعد التى أقتضتها متطلبات جائحة كورونا لمدة عامين كاملين.، ،بجانب توافرالسبورات العادية والبوردات أى اللوحات الإرشادية التى يتم عرض أعمال الطالبات والنشرات عليها بصفة مستمرة على مدار العام.

- وتسعى الاكاديمية دائماً على تزويد الصفوف بالوسائل التعليمية الحديثة والمطلوبة لإتمام سيرالعملية التعليمية بكافة الإمكانيات المتاحة وتتنوع الوسائل ، حيث يتوافربالمرحلة الإبتدائية عدد 180 جهازتابلت ألكترونى للأستعارة وذلك يساعد الطالبات على البحث عن المعلومات والأستكشاف وكذلك التدريب على البرامج التى تساهم فى الأبتكاروالإبداع وأيضاً كذلك الأمرفى المرحلة الثانوية تتوافروسائل متعددة منها توفير28 جهازلاب توب تتعامل معه الطالبات داخل المكتبة بالأكاديمية فى عمليات البحث مع وجود الإرشاد المدرسى، بالإضافة إلى المصادرالأخرى التى تثرى الدروس ، كما يوجد فى كل صف سجادة ملونة وركن لقراءة القصة وألعاب تعليمية وترفيهية تتناسب مع كل مرحلة عمرية.

- يتنوع تقسيم الصفوف من مرحلة إلى أخرى حيث تقسم الصفوف فى مرحلة الروضة والإبتدائى إلى أركان للتعلم بطرق متنوعة تساهم فى تطويرالعملية التعليمية ، ويتم تخصيص ركن لقراءة القصة وركن للكتابة والبحث وغيرها من الأركان التى توفرالتنوع فى طرق التدريس وتحقق غاية الأكاديمية فى تقديم تعليم ممتع ومفيد للطالبات.

- ويتميزوجود فى المرحلة الإبتدائية ( من صف أول إلى صف ثالث ) أرفف مخصصة للطالبات داخل الصفوف لوضع أغراضهن داخلها ، حيث تقوم المعلمات بدورها فى تشجيع الطالبات على نظافة وترتيب الصف والرف الخاص بكل طالبه عن طريق عقد المسابقات بين الصفوف وبعضها  ( ما يسمى بمسابقة الصف المثالى )

- بينما فيما يخص الصفوف من رابع إلى سادس فى المرحلة الإبتدائية + المرحلة الأعدادية والثانوية فتختلف السمه حيث يوجد خزانات خاصه بكل طلبة لحفظ الأغراض الخاصة بها، ويتم تسليم كل طالبة مفتاح للخزانة المخصصة لها على سبيل العهدة يتم أستراده فى نهاية العام الدراسى، مما يزرع روح المسؤولية لدى الطالبة والشعور بالخصوصية.

المجتمع الطلابي بالأكاديمية

يشمل المجتمع الطلابي في أكاديمية الأرقم على طالبات من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر، موزعات على مدارس المراحل الثلاثة الروضة و الابتدائي و الاعدادي و الثانوي ، إجمالي عدد الطالبات في أكاديمية الأرقم يبلغ حوالي 1519 طالبة موزعات كالتالي :( 730 ) طالبة في المرحلة الإبتدائية وحوالي(254) طالبة في مرحلة الروضة و (535 ) في المرحلة الثانوية.

ثقافات وجنسيات الطالبات

تمثل طالبات أكاديمية الأرقم تنوعا كبيرا من حيث الثقافات والجنسيات المختلفة ، حيث تضم الصفوف الدراسية طالبات من قطر وهن يمثلن الغالبية العظمى (80 )% كما تحتوي صفوفنا على طالبات من جنسيات وبلدان من جميع أنحاء العالم ، و كل جنسية لها ثقافتها و عاداتها الخاصة.

وجود هذا التنوع في الجنسيات و الثقافات يساهم بشكل ملحوظ في إثراء المجتمع المدرسي ، و يشجع الطالبات للإستفادة والتعلم من بعضهن البعض والتعرف على نقاط القوة لدى زميلاتهن والتعلم منها ، و يمكن من بناء علاقات قوية إيجابية بين بعضهن البعض.

كما أن استيعاب الطالبات لرؤية ورسالة الأكاديمية و فهمها ينمي روح التعاون و التآلف بين الطالبات ، و يخلق جوا من الإيجابية يجعل جميع الطالبات يتشاركن في إطار واحد و يتسابقن إلى المشاركة الفعالة في تطبيق المبادئ الأساسية والعامة و التي تقوم عليها الثقافة العامة للأكاديمية